تصريح حول المرسوم التشريعي الخاص بالطلبة الأحرار في الشهادة الثانوية
صرح الدكتور هزوان الوز/ وزير التربية بأنه انطلاقاً من حرص الوزارة على الاهتمام بجودة المنتج التربوي بغية تخريج متعلّم لا يقل تكوينه المعرفي والمهاري عن تكوين غيره في الدول الأخرى، أجرت وزارة التربية دراسة تتبعية للمقارنة بين نسبة الطلبة الذين يتقدمون بصفة دراسة حرة والطلبة الذين يتقدمون بصفة دراسة نظامية فتبين ارتفاع نسبة الذين يسجلون لامتحان الشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي بصفة أحرار، مما شكل ضغطاً كبيراً على مديريات التربية، وأثر قليلاً في جودة المنتج التربوي، لعدم الاستفادة من الخبرات التراكمية الواردة في الصفين الأول والثاني
الثانويين العامين ولذلك جاء صدور المرسوم /350/ تاريخ 6/11/2014 بتنفيذ اختبارات ترشيح للراغبين بالتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بفرعيها (العلمي- الأدبي) بصفة أحرار من المناهج المقررة للصفين الأول والثاني الثانويين العامين لتحقيق الأهداف الآتية:
1- تحسين جودة المنتح التربوي من خلال دراسة المتقدمين للامتحان مقررات الصفين الأول والثاني الثانويين العامين.
2- الحدّ من التسرب من التعليم المهني.
3- تساعد في التزام الطلبة في المدارس بحيث يصبح للصفين الأول والثاني الثانويين والنجاح فيهما أهمية كبيرة للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة.
4- الحدّ من الهدر، حيث تسجل أعداد كبيرة من طلبة الدراسة الحرة، وهذا يتطلب طباعة ورق وتجهيز مراكز امتحانية ومراقبين، ونسبة كبيرة من هؤلاء الطلبة يستنكفون عن التقدم للامتحان.